Prof. Dr. Ahmed Yousif Ahmed Al Draiweesh
Saudi Arabia and Pakistan

Dr. Al-Draiweesh is an Islamic scholar of impeccable academic credentials, a public intellectual of high moral and professional integrity. As the President of the International Islamic University, Islamabad, a great ambassador of goodwill between the Kingdom of Saudi Arabia and Pakistan.

Search
Language Switcher
Archives
Uncategorized

رئيس الجامعة يلتقي بعدد من الوفود الإسلامية المشاركة في مؤتمر قيم الوسطية والاعتدال في نصوص القرآن والسنة

By on May 29, 2019

حضر معالي رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد الأستاذ الدكتور/ أحمد بن يوسف الدريويش والوفد المرافق له جلسات مؤتمر(قيم الوسطية والاعتدال في نصوص القرآن والسنة واللقاء التاريخي لإعلان وثيقة مكة المكرمة) الذي تقيمه رابطة العالم الإسلامي تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ورعاه ـ وفتحه نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.. وذلك في مكة المكرمة وفي الأيام المباركة من شهر رمضان المبارك بتاريخ 22-24/رمضان/1440هـ الموافق 27-29/مايو/2019م.. في قاعة الكبرى ـ الدور 2 فندق جبل عمر هيلتون للمؤتمرات مكة المكرمة.. وبرئاسة وإشراف صاحب المعالي الدكتور/ محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي..

وقد تضمن جلسات المؤتمر الموضوعات المهمة في قيم الوسطية والاعتدال في القرآن الكريم والسنة، من أهمها: الوسطية والاعتدال.. المعاني والدلالات، ومعالم الوسطية ومقوماتها في الإسلام، والجهلبمفاهيم الوسطية.. الآثار والتداعيات.. والمنهج النبويوسطيةواعتدال.. والقيم الأخلاقية والإنسانية في الهدي النبوي.. والتعامل معالمخالف في ضوء السيرة النبوية..

كما تضمن كلمات الوفود المشاركة في المؤتمر موضوعات: الوسطيةوالاعتدال بين الأصالة والمعاصرة.. والاعتدال والوسطية في التاريخالإسلامي والتراث الفقهي.. والخطاب الوسطي ومتغيرات العصر.. وتعزيز الوسطية والاعتدال في المجتمعات المسلمة.. والاختلاف وثقافةالاعتدال.. وتجارب وبرامج عملية لتعزيز الوسطية بين الشباب..والوسطية والاعتدال ورسالة التواصل الحضاري.. والتعدد الدينيوالتواصل الثقافي.. والقيم المشتركة في العلاقات الدولية المعاصرة..

وقد تخلل الجلسات مداخلات القادة والعلماء والدعاة والوفود المشاركة في المؤتمر حيث تحدثوا عن أهمية هذا المؤتمر العالمي المهم في موضوعه وزمانه ومكانه..

وقد التقى معالي رئيس الجامعة البروفيسور/ أحمد بن يوسف الدريويش الوفود المشاركة في المؤتمر خلال الجلسات المختلفة من الدول العالم العربي والإسلامي والأقليات المسلمة.. حيث رحب رئيس الجامعة بهذه الوفود وشكر لهم مشاركتهم وحضورهم لهذا المؤتمر العالمي..

كما أشاد رئيس الجامعة بأهمية رابطة العالم الإسلامي ودورها الكبير وأثرها الإسلامي والعالمي وبما يقدمه معالي الدكتور/ محمد بن عبد الكريم العيسى وفقه الله من أعمال كبيرة في خدمة هذه الرابطةورسالتها وتحقيق أهدافها.. وجهوده المشكورة في إثراء جوانب الفضل والخير ومبادئ الإسلام الصحيحة السمحة المستمدة من الكتاب والسنة وفق منهج معتدل وسطي بعيد عن الغلو والتطرف والإرهاب والإفساد.. وفق تطلعات ولاة أمر هذا البلد المبارك..

وبين رئيس الجامعة للوفود نبذة مختصرة عن الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد والذي يشرف على رئاستها منذ 2012م وإلى الوقت الحالي وهي جامعة إسلامية عالمية مستقلة تم إنشاؤها منذ أكثر منثلاثة عقود من الزمان (1401هـ ـ 1980م) تجمع في رحابها الطلابوالطالبات من داخل باكستان وخارجها.. من الدول العربية والإسلامية والأقليات المسلمة.. ليلتقوا جميعاً على مبدأ واحد وهو كتاب الله وسنةرسوله صلى الله عليه وسلم.. ولينبذوا ما بينهم من خلافات مذهبية أوطائفية مدمرة.. وليكونوا نواة خير لمجتمع مسلم فاضل يسوده الأمن والأمان والمحبة والمودة والاستقرار.. والجامعة التي ينظر إليها باعتبارها قبلة الفكر المستنير لطلاب العلم من مختلف دول العالمالعربي والإسلامي والأقليات المسلمة والواجهة العلمية والفكرية المشرقة لجمهورية باكستان الإسلامية الدولة الحاضنة لهذا الصرح العلمي الشامخ.. والجهود المباركة التي تقدمها جمهورية باكستان الإسلامية للعالم الإسلامي والعربي والأقليات المسلمة وغيرهم من خلال هذه الجامعة العريقة الرائدة..

وقد أثنى الجميع على جهود رئيس الجامعة الإسلامية العالمية الأستاذالدكتور/ أحمد بن يوسف الدريويش للنهوض بالمستوى العلمي والتعليمي والأكاديمي لأجل الارتقاء بالجامعة وتنميتها وتطويرها وتقويةمخرجاتها.. لا سيما التواصل مع الجهات ذات العلاقة بالجامعةوالداعمة لها علمياً وأكاديمياً..

TAGS