Prof. Dr. Ahmed Yousif Ahmed Al Draiweesh
Saudi Arabia and Pakistan

Dr. Al-Draiweesh is an Islamic scholar of impeccable academic credentials, a public intellectual of high moral and professional integrity. As the President of the International Islamic University, Islamabad, a great ambassador of goodwill between the Kingdom of Saudi Arabia and Pakistan.

Search
Language Switcher
Archives
أخبار عربية

بحضور راعي الجامعة ورئيسها رئيس جمهورية باكستان يرعى حفل التخرج الحادي عشر لطلاب وطالبات الجامعة

By on March 15, 2019

في يوم مشهود من أيام الجامعة الإسلامية العالمية، وفي مناسبة غالية عزيزة على نفس كل منتسب لهذه الجامعة أقامت الجامعة حفل التخرج الحادي عشر لتوزيع الشهادات على المتخرجين في الجامعة البالغ عددهم 13628 من الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية ومرحلة الماجستير ومرحلة الدكتوراه ولتوزيع الميداليات الذهبية بين الطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات، وذلك في قاعة جناح للاحتفالات بإسلام آباد يوم الأربعاء 5 رجب 1440هـ الموافق 13/3/2019م.

وقد انعقد الحفل تحت رعاية كريمة من قبل فخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية السيد الدكتور عارف علوي الرئيس الأعلى للجامعة وباهتمام ومتابعة من قبل معالي راعي الجامعة الأستاذ الدكتور معصوم ياسين زائي وبرئاسة معالي الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد وبحضور وتشريف سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في إسلام آباد الأستاذ نواف بن سعيد المالكي.

وقد شهد الحفل حضورا كبيرا ومشاركة مباركة من كوكبة من العلماء والوجهاء، ووزراء الحكومة الفيدرالية، وسفراء الدول الإسلامية والعربية، وأعضاء مجلس الشيوخ والبرلمان، وأعضاء مجلس الأمناء ومجلس الإدارة ورجال الدولة، وأرباب الصحافة والإعلام، وذوي الاختصاص والريادة، وأساتذة الجامعة، وكافة منسوبيها، وعدد كبير من الطلاب والطالبات ووالديهم وأقاربهم وأولياء أمورهم.

وبدئ الحفل المبارك بتلاوة آيات مباركات تلاها القارئ عبد الرحمن البازي عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بالجامعة.

ثم تحدث معالي راعي الجامعة الأستاذ الدكتور معصوم ياسين زئي في بداية الحفل حيث رحب بفخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية السيد الدكتور عارف علوي الرئيس الأعلى للجامعة على رعايته الكريمة وحضوره وتشريفه هذا الحفل البهيج مع كثرة ارتباطاته وأعماله، مرحباً بجميع الحاضرين والمشاركين من الضيوف والأساتذة والطلاب ووالديهم وأقاربهم مهنئاً الطلاب المتخرجين الحاصلين على الشهادات في هذا الحفل.

شاكراً معاليه لحكومة جمهورية باكستان الإسلامية ممثلة في رئيسها السيد الدكتور عارف علوي على اهتمامها ورعايتها هذا الحفل المبارك الذي يأتي انعقاده تكريماً وتتويجاً للمتخرجين والمتخرجات.

كما تحدث عن تطور وتقدم الجامعة في شتى المجالات وخاصة في السنوات الأخيرة مع كثرة أعداد الطلاب والطالبات القادمين إليها مما يتطلب الجهد المتواصل من جميع منسوبي الجامعة.

ثم ألقى معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش كلمته القيمة حيث رحب فيها بجميع الحضور الكرام وخص بالترحيب والشكر والتقدير فخامة الرئيس الباكستاني السيد عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية والرئيس الأعلى للجامعة على رعايته حفل التخرج وتشريفه بحضوره فيه.

وقد بين معاليه في كلمته نبذة موجزة عن الجامعة وعن إنجازاتها وكلياتها ومعاهدها وبرامجها ومناشطها وفعالياتها وأنها بحمد الله وتوفيقه ثم بجهود رجال مخلصين العاملين فيها قد حققت مراكز متقدمة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي خلال السنوات الماضية حيث تجتاز نحو التقدم والرقي والازدهار وذلك بتقديم ونشر العلوم الشرعية وتعليم اللغة العربية والعلوم العصرية جامعة بين الأصالة والمعاصرة، مما مكنها في تحقيق أهدافها ورسالتها الإسلامية والعالمية، وأن الجامعة تعتبر مركز إشعاع عالمي إسلامي تتلاشى بين جنباته وقاعاته كل دعوات الصدام الحضاري وتنحصر بين طرقاته شتى مظاهر التعصب والعنصرية، وأحرزت الجامعة نتيجة لذلك تقدما ملحوظا من حيث التوسع في مجالات التدريس والبحث والتدريب والعلاقات الدولية مع الجامعات الأخرى على المستوى الوطني والدولي.

وأفاد معالي رئيس الجامعة أن الجامعة تقدم 140 برنامجا دراسيا للدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وتشتمل هيئة التدريس بالجامعة على الأساتذة المؤهلين تأهيلا عاليا من مختلف البلاد، ويبلغ إجمالي عددهم (682) أستاذا وباحثا منهم 60 من الأساتذة الوافدين من جنسيات عربية وإسلامية، وتوجد بالجامعة أكاديميتان، أكاديمية الدعوة وأكاديمية الشريعة، ومجمعاً للبحوث الإسلامية، ومعهد إقبال للبحوث والحوار. وكلها تقدم إسهامات كبيرة في البحث والتدريب وخدمة المجتمع حيث تهتم أكاديمية الشريعة بتدريب القضاة والمحامين والمفتين وأساتذة المدارس الإسلامية في الفقه الإسلامي، كما قامت بتنظيم دورات تدريبية لقضاة كازاخستان، والفلبين، وبرونائي، وأفغانستان، وقام مجمع البحوث الإسلامية بطباعة وإصدار 165 من الكتب، كما قام بتنظيم عدد من المؤتمرات والندوات وورش والبرامج العلمية والبحثية، ونظمت أكاديمية الدعوة أكثر من 800 دورات تدريبية للقيادات المحلية والعالمية.

مبيناً معالي الدكتور الدريويش جهود الجامعة في محاربة الإرهاب والغلو والتشدد والتطرف والإفساد بجميع صوره وأشكاله، ولزوم وسطية الإسلام واعتداله واتزانه، وتقديم الشخصية المعتدلة للمجتمعات البعيدة كل البعد عن التطرف والإرهاب والإفساد.. ونصح الطلاب الحاصلين على الشهادات في هذا الحفل بتقوى الله في السر والعلن والتزام الوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والتشدد والإرهاب والإفساد وأن يجتهدوا في نشر التسامح والتعايش السلمي وتقديم الصورة الصحيحة للإسلام في مجتمعاتهم وأوطانهم وبلدانهم.

ثم ألقى معاليه الضوء على أهم إنجازات الجامعة حيث قال: إن من أهم إنجازات الجامعة إعداد “رسالة باكستان” التي تدعو إلى الأمن والأمان والسلم والسلام ونشر وسطية الإسلام والتعايش السلمي والأمن المجتمعي وتتضمن محاربة العنف والإرهاب وتجرم العمليات الإرهابية، ومن أهم إنجازاتها كذلك موافقة المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي على تأسيس المركز الدولي للتسامح والتعايش السلمي بالتعاون بين الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وكل هذه الإنجازات خير دليل على حرص هذه الجامعة على تربية طلابها وطالباتها على الفكر الإسلامي الصحيح المعتدل البعيد عن التطرف والغلو، وكذا إنشاء مركز دولي متميز لدراسات السيرة النبوية في هذه الجامعة العريقة.

وأفاد الدكتور الدريويش أيضا أن الجامعة تحتفظ بشبكة مكتبات حافلة بالكتب والمصادر العلمية العربية والإسلامية والعالمية بمختلف اللغات، بما فيها مكتبة مركزية في حرم الجامعة الجديد إلى جانب ثلاث مكتبات في حرم مسجد فيصل، والتي يصل عدد كتبها مجتمعة إلى ما يقارب نصف مليون مجلد من الكتب والجرائد، وتم إضافة 5400 أطروحة وبحثا و1454 دورية إلى مخزون المكتبات، كما أعدت إدارة المكتبات فهرسة قاعدة البيانات للكتب والمجلات حسب التخصصات ويوجد فيها معلومات عن خمسين ألف بحثا من 400 مجلات.

وفي نهاية كلمته هنأ معاليه جميع الطلاب المتخرجين وأولياء أمورهم على نجاحهم ونيلهم هذه الشهادات مع دعاء التوفيق لهم لخدمة بلادهم وخدمة الإسلام والمجتمعات الإسلامية، وشكر جميع من ساعد في تنظيم هذا الحفل المبارك وخص بالشكر سعادة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد طاهر خليلي وفريق العمل معه.

ثم اعتمد فخامة رئيس جمهورية باكستان السيد الدكتور عارف علوي بصفة رئيساً أعلى للجامعة الإسلامية العالمية شهادات درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس لعدد من الطلاب والطالبات الحاصلين على هذه الشهادات في هذا الحفل، ووزع فخامته شهادات الدكتوراه والميداليات الذهبية بيده المباركة.

وتحدث فخامته بعد توزيع الشهادات مرحباً بسعادة سفير المملكة العربية السعودية وبمعالي راعي الجامعة ورئيسها وبجميع الحاضرين في هذا الحفل.

وبين فخامته في كلمته أهمية العلم والعلماء، وأن ديننا الإسلامي الحنيف دين العدل والتسامح والتعايش السلمي مع الآخر يأمرنا بالوسطية والاعتدال وينهانا عن الغلو والإرهاب، وأضاف فخامته قائلا: “كرئيس أعلى لهذه الجامعة عند ما أسمع أخبارا سارة تتعلق برقي هذه الجامعة وتقدمها يمتلئ قلبي بأحاسيس الاعتزاز والفرح والسرور، وبهذه المناسبة أهنئ راعي هذه الجامعة ورئيسها وكافة منسوبيها وخاصة طلابها على هذا التقدم والرقي الذي هو حقيقة ثمار جهودهم الطيبة وعملهم الدؤوب، وأثق تماما أن هذه مجرد بداية وأن هذه الجامعة العريقة عندها صلاحية لمزيد من التقدم”.

وذكّر الطلاب المتخرجين أن هذه الجامعة العريقة أهَّلتكم تأهيلا علميا وفكريا على أسس الكتاب والسنة فيجب عليكم خدمة البلاد والعباد وأن نشر فكر الإسلام الوسطي الذي حملتم من هذه الجامعة العريقة من أهم واجباتكم الدينية والإسلامية وأن الشباب أمثالكم فخر هذه الدولة وببركتكم تغلبنا ونتغلب على المشاكل التي تواجهها الدولة وأنكم أمنيتها ومستقبلها الرائع وتقدمها منوط بأمثالكم، وأنتهز هذه الفرصة لأقدم لكم النصيحة أن تجعلوا هدف حياتكم واضحا أمامكم وبه يصبح المجتمع مهدا للأمن والخلق الفاضلة، وهذا لا يتأتى إلا إذا قدم الإنسان المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

ونصح الطلاب المتخرجين في هذا الحفل على لزوم الوسطية والاعتدال والبعد عن الإرهاب، ووجههم لاحترام الوالدين الذين لهما الفضل الكبير بعد الله تعالى عليكم في تربيتكم وتعليمكم ووصولكم إلى ما أنتم عليه، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يفع بكم الإسلام والمسلمين وأن يحفظ أمننا وأوطاننا من كل سوء ومكروه.

وفي نهاية كلمته هنأ فخامة الرئيس جميع الطلاب المتخرجين وأولياء أمورهم ودعا لهم بالتوفيق والسداد وحسن المستقبل.

وفي نهاية الحفل أعلن فخامة الرئيس الباكستاني عن انتهاء الحفل بالحمد والثناء والشكر لله سبحانه وتعالى وبالصلاة والسلام على خير خلق الله نبينا وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

وعبر المشاركون في الحفل من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة العلماء والوزراء والسفراء والضيوف الكرام عن تقديرهم للرعاية الكريمة للحفل من فخامة الرئيس السيد عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية والرئيس الأعلى للجامعة، وللإشراف على هذا الحفل من معالي راعي الجامعة الأستاذ الدكتور معصوم ياسين زئي ومن معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش – حفظهما الله تعالى – كما قدموا شكرهم وتقديرهم للجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد على إقامة هذا الحفل المتميز.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الجلسة من الحفل كانت الجلسة الأولى للحفل، وستقام الجلسة الثانية للحفل يوم الخميس الموافق 14/3/2019م التي توزع الشهادات والميداليات الذهبية فيها بين الطالبات.

TAGS
RELATED POSTS
افتتاح أعمال الدورة التدريبية القضائية لقضاة جمهورية باكستان الإسلامية بالمملكة العربية السعودية

September 17, 2019

اختتام المؤتمر الدولي “فقه بناء الدول ـ رؤية فقهية عصرية” المنعقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية 15-16/سبتمبر/2019م

September 17, 2019

رئيس الجامعة يحتفل بزواج ابنه عبد الرحمن

September 16, 2019

رئيس الجامعة يقيم مأدبة عشاء تكريماً للوفد القضائي الباكستاني

September 16, 2019

رئيس الجامعة يستقبل الوفد القضائي الباكستاني بالمملكة العربية السعودية

September 16, 2019

رئيس الجامعة يشارك في المؤتمر الدولي “فقه بناء الدول ـ رؤية فقهية عصرية” المنعقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية 15-16/سبتمبر/2019م

September 16, 2019

الجامعة تتقدم في التصنيف العالمي للتعليم العالي تايمز لهذا العام ٢٠١٩- ٢٠٢٠

September 13, 2019

رئيس الجامعة الإسلامية العالمية يشارك في مناقشة رسالة الدكتوراه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

September 8, 2019

وفد رفيع المستوى من المملكة العربية السعودية برئاسة معالي نائب وزير الطاقة والصناعة في زيارة الجامعة

September 6, 2019