Prof. Dr. Ahmed Yousif Ahmed Al Draiweesh
Saudi Arabia and Pakistan

Dr. Al-Draiweesh is an Islamic scholar of impeccable academic credentials, a public intellectual of high moral and professional integrity. As the President of the International Islamic University, Islamabad, a great ambassador of goodwill between the Kingdom of Saudi Arabia and Pakistan.

Search
Recent Posts
أخبار عربية

أ. د. الدريويش يشرف ملتقى عائلته

By on June 29, 2017

IMG-20170629-WA0026جرياً على العادة السنوية في اجتماع أسرة وعائلة وعشيرة (آل دريويش) بعد عيد الفطر من كل عام وتحديداً في مساء اليوم الثاني من شوال شرف الأستاذ الدكتور/ أحمد بن يوسف الدريويش ملتقى العائلة للأسرة والذي أقيم بقاعة المعالي في محافظة الزلفي وشارك فيه جميع أفراد العائلة من الذكور والإناث ومن جميع مناطق المملكة العربية السعودية ومحافظتها ومدنها وقراها ومن مختلف دول الخليج العربية من أسرة آل دريويش والذين يبلغ عددهم أكثر من ثلاثة آلاف بين رجل وامرأة حضر جلهم هذا اللقاء حيث للرجال برنامجهم الخاص وللنساء والأطفال برنامج خاص لكل منهم على حدة وبما يتناسب وجميع الفئات والأعمار . . وقد عم الفرح والسرور على محيا الجميع وتهلهت الوجوه بالبشر والسعادة، وهنأ الجميع بعضهم بعضاً بهذه المناسبة السعيدة سائلين الله أن يتقبل من الكل صيامهم وقيامهم وصلواتهم وصدقاتهم وصالح أعمالهم وأن يعيد هذه المناسبة والجميع يرفل بأثواب الصحة والعافية والسعادة . . كما ابتهج جميع أفراد العائلة باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ولياً للعهد مجددين البيعة له داعين الله أن يحفظه ويعينه ويوفقه ويسدده، مشيدين بالدور الكبير الذي يضطلع به سلفاً وخلفاً. . كما دعوا الله أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وولاة أمرنا وأن يجمع القلوب على الطاعة والمحبة وصلة الرحم والسعادة والسرور . .

IMG-20170629-WA0029 وقد تضمن الحفل عدداً من الفقرات التي تحكي تاريخ العائلة ومشاركات رجالاتها في الماضي والحاضر وذلك عن طريق عرض بعض الأفلام التاريخية التوثيقية في هذا المجال . . كما تضمن الحفل أيضاً تكريم حفظة كتاب الله وسنة رسوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ من أفراد العائلة من الذكور والإناث . . وأيضاً تضمن بعض الفقرات الترفيهية والمسابقات الثقافية والعرضة النجدية، وتكريم المتفوقين والمتفوقات والحاصلين على درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس وكان من ضمن المكرمين وفي مقدمتهم ابنة الأستاذ الدكتور/ أحمد الدريويش الدكتورة الطبيبة شذى بنت أحمد الدريويش التي حصلت على درجة الدكتوراه في طب الأسرة والمجتمع مؤخراً من جامعة مالبورن بأستراليا بتقدير (ممتاز) . . وكذا من ضمن المكرمين كل من: الأخصائية في وظائف الأعضاء الأستاذة/ رنا بنت أحمد الدريويش والحاصلة على درجة الماجستير في علم وظائف الأعضاء تخصص علاج طبيعي من جامعة كارديف ببريطانيا هذا العام 2017م . . كما تم تكريم ابن الأستاذ الدكتور/ أحمد الدريويش الأستاذ/ عبد المجيد بن أحمد بن يوسف الدريويش الذي حصل على درجة البكالوريوس في السياسة والعلاقات الدولية من الجامعة الإسلامية العالمية هذا العام 2017م . . وقد قدم لهم التهنئة بهذه المناسبة داعياً الله لهم ولكافة المكرمين بالتوفيق والحفظ والصحة والسعادة والفلاح والنجاح في الدارين وأن يعينهم على ما كلفوا به من أعمال علمية وإدارية وفنية . . كما تم خلال هذا الاحتفال الكبير عرض كثير من الإنجازات التي تحققت خلال العام المنصرم من قبل اللجنة المنظمة للملتقى حيث قدم الجميع شكرهم وتقديرهم لهذه اللجنة واللجنة التي عملت ليل نهار حتى خرج هذا اللقاء بهذه الصورة التكاملية التضامنية المشرقة  . .

وفي ختام اللقاء ألقى رئيس الجامعة الإسلامية العالمية الأستاذ الدكتور/ أحمد بن يوسف الدريويش كلمة ختامية بدأها بحمد الله والثناء عليه  ثم التهنئة للجميع بهذه المناسبة السعيدة وشكر كل من نظم هذا اللقاء وحضر وشارك . . كما جدد في بداية كلمته البيعة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ بمناسبة اختياره من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى استمراره وزيراً للدفاع . . كما هنأ إخوانه في المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً بمناسبة عيد الفطر المبارك . . كما ضمن كلمته بعض الوصايا والتوجيهات التي تحث على صلة الرحم، وعلى ما ينبغي أن يكون عليه المسلم لاسيما في هذه المناسبة حيث قال:

IMG-20170629-WA0006“الحمد لله الذي أمرنا بصلة الأرحام ووعد من قطعها بقوله عز من قائل: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ o أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ﴾. [محمد: 22، 23]، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على من وصل الأرحام ورغب فيها أعظم ترغيب وعلى آله وصحبه أجمعين،،، أما بعد:

فإن من نعمة الله على عبده أن يوفقه لبلوغ مواسم الخير التي تُضاعف فيها الحسنات، وتُكفر فيها السيئات، وللعمل الصالح فيها مزية عن غيره، ومن هذه المواسم شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس أفضل الشهور وأكثرها بركة ويعقبها بعد شهر من الصيام في كل عام فرحة العيد التي ترتسم في كل وجوه الصغار والكبار الرجال والنساء.. ولا شك أنه يغمر القلوب بالفرحة وتوافق أفراحه واقع أخلاقنا الاجتماعية وما يضفيه من بهجة وراحة للأبدان وما يدعو إليه من تجديد أواصر المحبة يؤسس للتراحم بين الأقرباء والتواصل بينهم وبذلك يهدف الإسلام من فرحة العيد إلى تكوين مجتمع سعيد جذوره العميقة تمتد من الإيمان بالله وقيمه ومعاييره تقوم على الأخلاق الكريمة ونبذ الخلاف وصفاء القلوب من الحقد والكراهية.. وفي العيد سعادة لواصل الرحم لأن في العيد يتناسى ذوو النفوس الطيبة أضغانهم ويحبون لإخوانهم كل خير ويقومون بالدعاء لإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان..

وصلة الرحم من الواجبات الاجتماعية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ عليها، وجعل أجر واصلها عظيماً عنده، وصف الله سبحانه وتعالى قاطع الرحم بصفاتٍ سلبيةٍ كثيرة؛ وذلك لأن صلة الرحم دليلٌ على إيمان الفرد، واتّباعه لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وصلة الرحم واجبة على كل مؤمنٍ ومؤمنةٍ، وقطيعة الرحم تُعتبر ذنباً عظيماً، وهي معصية لله سبحانه وتعالى، ومخالفة لأوامره؛ إن صلة الرحم عظيمة البركة فهي طاعة للرحمن، وبركة في الأرزاق والأعمار، ومن أسباب التوفيق في الحياة، ودفع الأذى، ولها فوائد عظيمة، وفضائل عميمة، منها:

1/ صلة الرحم من الإيمان: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)). رواه البخاري.

أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي: إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة، وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه، وصلة الرحم علامة على الإيمان..

2/ صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر: كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق، ويؤخر لهم في آجالهم، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه. (رواه البخاري). عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه)). (رواه البزار والحاكم).

IMG-20170629-WA00283/ صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه: عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((الرحم متعلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله)). (رواه مسلم). وقد استجاب الله الكريم سبحانه لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيرا..

4/ صلة الرحم من أسباب دخول الجنة: فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام)). (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

فصلة الرحم إحسانٌ إلى الأقربين من ذوي النّسب والأصهار، والعطفُ عليهم، والرّفقُ بهم، والرّعايةُ لأحوالهم، وخدمتُهم وتفقدهم بين الحين والحين، حتى وإن بعدوا أو أساؤوا، امتثالا لأمر النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم -: “صِلْ من قطعَك، وأحسنْ إلى من أساء إليك، وقلْ الحقّ ولو على نفسك” صحيح الجامع (3769).

وهذه الشعيرة المباركة التي أجرها عظيم ونفعها عميم تتأكد في يوم العيد المبارك لأنه يوم إدخال الفرح والسرور يوم طرح الأضغان والحسد والبغضاء بين الخلائق فما بالك بمن هو واجب علينا صلته واحترامه وتواصله.. إن العيد فرصة عظيمة ليكون المسلم في فسحة من دينه وهو نسيان أخطاء أرحامك في حقك، لتعود القلوب صافية IMG-20170630-WA0011نقية كما كانت، فهلا عزمت – أخي المسلم – أن تطوي كل ما قد تراكم في قلبك عبر السنين بينك وبين أرحامك، وأن تبدأ حياة جديدة غير منغصة بالحقد على أحد، فما أشقى الْحُسّاد، وما أشد مرض الحاقدين، عافاني الله وإياكم من أمراض القلب وآفاته؛ حتى نعيش عيدنا المبارك، ونحن في أحسن حال، وأطهر قلب، وأكرم نفس.. والله تعالى أعلم . . وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.”

جدير بالذكر أن معالي الأستاذ الدكتور/ أحمد الدريويش قد أدى صلاة العيد في مسجد العيد في بلدته ومسقط رأسه محافظة الزلفي حيث قام بعد صلاة العيد بالسلام والتهنئة لأعيان ووجهاء المحافظة وعلى رأسهم محافظ مدينة الزلفي الأستاذ/ مسفر بن غالب الضويحي، والقضاة والأقارب والأصحاب والأصدقاء والذين بادلوه التهنئة بمثلها شاكرين له هذه المبادرة والتواصل والذي ليس على معاليه بغريب فهو ابن هذه المحافظة البار المتواصل مع كافة أهلها شيباً وشباباً والذي له لمسات طيبة في نهضة وتقدم ورقي هذه المحافظة الوادعة الجميلة . .

TAGS
RELATED POSTS